الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة - قسم الهندسة الصناعية

المعامل والإمكانات التعليمية لقسم الهندسة الصناعية

يتميز قسم الهندسة الصناعية بوجود عدد من المعامل المجهّزة بأحدث الأجهزة حيث تخدم هذه المعامل كلا من المناهج الدراسية لطلاب مرحلة البكالوريوس والأبحاث العلمية لطلاب الدراسات العليا. وفيما يلي وصف مختصر للمعامل المتوفرة بالقسم:

 

·         معمل دراسة العمل

تم تصميم المعمل لدراسة الموضوعات المتعلقة بدراسة العمل البشرى بمختلف سياقاته. وبصفة خاصة فإن المعمل مدعم بإمكانيات لقياس العمل ولدراسة الطرق المتعلقة بالعمل وذلك لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاستعراض كافة العوامل المؤثرة على اقتصاديات وفعاليات العمل وأساليب تطويرها وتحسينها. والمعمل يخدم ا لمقرر الدراسي هـ ص341، كما إن مساحته 210 أقدام مربعة ويستوعب 25 طالبًا. والمعمل يحتوى على جهاز لعرض الحركة وتوقيتها، كاميرا فيديو، ساعات إيقاف، ولوحات لدراسة الوقت والحركة.

 

·         معمل هندسة العوامل البشرية

تم تصميم المعمل لدراسة الموضوعات المتعلقة بالعوامل البشرية وبصفة خاصة الإجهادات المرتبطة بالعمل ومعدلات الأداء والأمان في العمل. والمعمل يقع في غرفة 004 بالدور الأرضي بمساحة 485 قدما مربعا. ويخدم المقررات الدراسية هـ ص 341، هـ ص 441، هـ ص 541. ويستوعب المعمل حوالي 25 طالبا. ويحتوى المعمل على مجموعة أجهزة قياس القدرات البدنية والإجهاد وأجهزة قياس القدرات النفسية والبراعة، وكذلك مجموعة أجهزة لقياس كفاءة الأداء. كما يتضمن مجموعة أجهزة لقياس الأبعاد البشرية، موازين، أجهزة لقياس سمك الجلد، الهيكل الآدمي، جهاز لقياس قوة القبضة، جهاز لقياس التعرض الحراري. أجهزة لقياس ضغط الدم، وجهاز لقياس قوة السمع وجهاز قياس شدة الأبصار. والمعمل تحت التطوير حاليًّا ويتوقّع أن يحصل على حجرة مناخيّة متقدّمة لدراسات أثر الحرارة على الأداء البشرى.

 

·         معمل استخدامات الحاسب في التصميم والتصنيع

يدعم هذا المعمل التّدريب، والتّجارب والبحث في مجال استخدام الحاسب في التصميم والتصنيع وفي مجال تطبيقات التحكم في الإنسان الآلي. يحتوي المعمل على ماكينتين فريزة رأسية رقمية وماكينة مخرطة رقمية وذراع آلي. ويتم تدريس مبادئ التصنيع للعناصر المختلفة بمساعدة الحاسب، ويخدم هذا المعمل مقرر هـ ص 324 و هـ ص 423 ويستوعب المعمل 10 طلاب على مساحة 410 أقدام مربعة.

 

·         معمل هندسة العوامل البيئة

صمم هذا المعمل لتعليم المبادئ والأساليب المختلفة لتقويم العوامل البيئية في الصناعة وفى البيئة الخارجية. وهو مجهّز لإجراء أبحاث في الهندسة البيئيّة. ويخـدم هذا المعمل مقررات هـ ص 442 و هـ ص 443 يستوعب 15 طالبا على مساحة قدرها 355 قدمًا مربعًا. ويحتوى المعمل على أجهزة لقياس التعرض الحراري وأجهزة مسانده لها، وأجهزة لقياس مستوى الصوت وجرعات الضوضاء، وجهاز لقياس الاهتزازات، وأجهزة لقياس شدة الضوء، وأجهزة أخذ عينات الهواء. وتوجد موازين حساسة وأجهزة لتقويم الأتربة والأبخرة والغازات بالجو، وأجهزة لمعايرة سريان الهواء، وجهاز متقدم لتحليل الهواء بالأشعة دون الحمراء وهو معاير لمراقبة أكثر من 100 نوع من أنواع الغازات والأبخرة. والمعمل بصورته الحالية مناسب لأداء الغرض من إنشائه وإن كان العمل جارٍ على تحديثه وتجديده.

 

·         معمل تطبيقات الحاسب الآلي

يستخدم معمل الحاسب الآلي لتدعيم وصقل مهارات الطلاب في العمل على الحاسب في مجالات الهندسة الصناعية المختلفة. والمعمل مجهز بكافة الاحتياجات من الحواسب الآلية الحديثة والمتصلة بشبكة الانترنت والطابعات اللازمة لمساعدة الطلاب على أداء مشروعاتهم والمهام المكلفين بها والعروض التقديمية المطلوبة في مختلف المقررات. ويستوعب المعمل 30 طالبًا على مساحة 450 قدمًا مربعًا.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/7/2009 3:08:44 PM