الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة - قسم الهندسة الصناعية

مقدمة

 

تأسس قسم الهندسة الصناعية بجامعة الملك عبد العزيز في عام 1395 هـ (1975 م) وبذلك أصبح رائدًا في التعليم والتدريب في الهندسة الصناعية في المملكة العربية السعودية. امتد البرنامج ليشمل قسم الطالبات داخل الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة الملك عبد العزيز اعتبارًا من خريف عام 2012. ومنذ ذلك الحين يعمل خريجو الهندسة الصناعية في العديد من المناصب الفنية أو الإدارية التي تشمل الصناعة التحويلية والبنوك والمستشفيات وشركات النقل والاتصالات وصناعة الخدمات وقطاع الطاقة، والصناعات الدفاعية.

الهندسة الصناعية هي فرع من فروع الهندسة التي تتعامل مع تصميم وتطوير وتنفيذ وتحسين الأنظمة المتكاملة التي تشمل الأشخاص والمواد والمعلومات والمعدات والطاقة. وبالتالي فهي فريدة من نوعها مقارنة بفروع الهندسة الأخرى بمعنى أنها لا تتعامل فقط مع الأشياء غير الحية ولكن أيضًا مع سلوك البشر فيما يتعلق بهذه الأشياء. لهذا الغرض، يعتمد بشكل كبير على العلوم الرياضية والفيزيائية والمعلوماتية والاجتماعية والمبادئ الهندسية الأخرى لتحليل وتصميم النظام.

 

يتزايد الطلب على المهندسين الصناعيين في المملكة العربية السعودية لأسباب متعددة:

1 -

تفتقر المملكة إلى القوى العاملة ويتم توجيه كل جهد لتوظيف مهندسين لتصميم وتركيب وصيانة الأنظمة المتكاملة.

2 -

نظرًا لأن وتيرة التطوير سريعة جدًا، فهناك مجال كبير للتحسين في جوانب مختلفة من العمل في كل منظمة تقريبًا.

 

يغطي برنامج الهندسة الصناعية خمسة مجالات مهمة جدًا في الصناعة:

1 -

بحوث العمليات

2 -

نظم المعلومات

3 -

العمليات العشوائية

4 -

هندسة العوامل البشرية

5 -

الإدارة الهندسية

 

يقدم البرنامج برنامجًا دراسيًا مدته 5 سنوات يؤدي إلى درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية. يوفر البرنامج للخريجين معرفة هندسية أساسية قوية، ومهارات مهنية، وإتقان فعال، والقدرة على العمل في فرق، وتقدير القضايا الأخلاقية والاجتماعية والعالمية المطلوبة لمهندسي المستقبل.

في عام 2002، تم تقييم البرنامج لأول مرة من قبل EAC من ABET بناءً على المعايير الهندسية التقليدية وتم الاعتراف به على أنه "مكافئ إلى حد كبير" للبرامج الهندسية المعتمدة من ABET وفي عام 2008، خضع البرنامج إلى EAC لزيارة المراجعة العامة ABET التي أدت إلى اعتماد البرنامج.   في عام 2015، كان للبرنامج آخر زيارة للمراجعة العامة لمجموعة شرق إفريقيا من ABET والتي نتج عنها مرة أخرى اعتماد البرنامج.

 

برامج الهندسة الصناعية

درجة البكالوريوس:

بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية (ذكور وإناث)

في عام 2002، تم تقييم البرنامج لأول مرة من قبل EAC من ABET بناءً على المعايير الهندسية التقليدية وتم الاعتراف به على أنه "مكافئ إلى حد كبير" للبرامج الهندسية المعتمدة من ABET. في عام 2008، خضع البرنامج إلى EAC لزيارة المراجعة العامة ABET التي أدت إلى اعتماد البرنامج.   في عام 2015، كان للبرنامج آخر زيارة للمراجعة العامة لمجموعة شرق إفريقيا من ABET والتي نتج عنها مرة أخرى اعتماد البرنامج.

 

برامج الدراسات العليا:

درجة ماجستير العلوم في الهندسة الصناعية (بالرسالة)

درجة ماجستير العلوم في الهندسة الصناعية (بدون الرسالة)

درجة ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية

 

 

برنامج البكالوريوس

تم تصميم برنامج درجة البكالوريوس لدراسة ما لا يقل عن 155 ساعة معتمدة في عدد من المجالات، على النحو التالي:

 

 

 

 

فرص العمل

يمتلك الطلاب الذين يتخرجون من الهندسة الصناعية مهارات تجعلهم مؤهلون تقنيًا وقادرون على المنافسة في البيئات الصناعية سريعة التغير. لذلك، يلتحق نسبة كبيرة من الخريجين بمجموعة متنوعة من الكيانات في المملكة في القطاعين الخاص والعام. من ناحية أخرى ، يعمل عدد كبير من الخريجين كمهندسين أو باحثين أو ينضمون إلى الجيش. أيضًا ، يواصل العديد من المهندسين الصناعيين تعليمهم بالحصول على درجات الماجستير و / أو الدكتوراه.

 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/8/2020 9:39:58 PM